أخبار وتقارير

اليمنيون يتظاهرون ضد حرمانهم من تاديه العمرة

 

 

 

شهدت العاصمة اليمنية صنعاء تظاهرة واسعة على خلفية إغلاق السفارة السعودية في اليمن منذ عدة أشهر وحرمان اليمنيين من تأدية شعائر العمرة.

التظاهرة جاءت متزامنة مع مسيرات اخرى توجهت نحو منزل الرئيس عبد ربه منصور هادي تطالبه باتخاذ موقف واضح لإرغام الرياض على إعادة فتح السفارة.

وردد المتظاهرون هتافات تنتقد ربط الدين بالوضع الأمني وطالبوا السلطات السعودية بعدم حرمانهم من زيارة الحرمين في مكة والمدينة.

وأكد مندوبون عن وكالات الحج والعمرة العاملة في البلاد ممن شاركوا في التظاهرة أن مئات الموظفين فقدوا وظائفهم بعد تكبد تلك الوكالات خسائر مالية كبيرة بسبب قرار السفارة السعودية اغلاق قنصليتيها في صنعاء وعدن وتوقف موسم العمرة لهذا العام.

وتسبب ذلك في حرمان أكثر من 90 ألف يمني من أداء مناسك العمرة وتضرر حركة التجارة بين البلدين، خصوصا مع اغلاق منفذين حدوديين مهمين بين البلدين، ما أدى إلى توقف الصادرات الزراعية من اليمن الى السعودية.

وكانت السفارة السعودية في صنعاء اتخذت قرار اغلاق القسم القنصلي في اليمن في مارس/آذار الماضي عقب اختطاف القاعدة الدبلوماسي السعودي عبد الله الخالدي نائب القنصل في مدينة عدن وهو القرار الذي اعتبره المحتجون عقابا جماعيا لليمنيين.


المصدر: العالم 

 

زر الذهاب إلى الأعلى